0
Home  ›  لغة وأدب

زكي مبارك...رسالة الاديب



يقول عنه الشاعر فاروق شوشة :" شعره اتسع لمعجم غير معهود بين شعراء جيله، قد يكون بعضه صادما بجدته وشجاعته وحدته للسائد والمألوف في زمانه وهذه المستويات اللغوية المتعددة في إبداعه الشعري قد تكون أحد الأسباب التي حجبت الرؤية المنصفة لشعره ولم تساعد على وضوح النظرة إلى هذا الشعر. ويقول عنه الأديب يوسف القعيد: "لا أعتقد أن شخصية أدبية أوضح في ملامحها من شخصية زكي مبارك فمن اليسير الوصول إلى شمائل هذه الشخصية من آثاره وكتاباته فهو أصرح كتابنا المعاصرين في الحديث عن نفسه . "

التحق زكى عبدالسلام مبارك بالأزهر في عام 1908، وهناك لقب بشاعر الأزهر، وبعدها حصل على ليسانس الآداب في عام 1921، ثم حصل على ثلاث درجات دكتوراه متتالية لقب بعدها بالدكاترة زكي مبارك.. كانت الأولى عام 1924 في "أخلاقيات الإمام الغزالي" من جامعة السوربون الفرنسية، والثانية من الجامعة نفسها في 25 أبريل عام 1931 عن "النثر الفني في القرن الرابع الهجري"، والثالثة من الجامعة المصرية (القاهرة حالياً) عن "الفلسفة الإسلامية والصوفية في الإسلام" في عام 1937، والتي تطرق فيها إلى أصل كلمة "صوفية".
اشترك زكى مبارك في ثورة 1919 وكان يتميز بقصائده وبلاغته المثيرة للحماس وقامت السلطات البريطانية بالقبض عليه في ديسمبر عام 1919.

إضغط على الصورة للتحميل
إرسال تعليق
Search
Menu
Theme
Share
Additional JS